الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
ومن ذلك قوله تعالى: {إنه عمل غير صالح} (1) أي: إنه ذو عمل غير صالح (2)، "جعله نفس العمل مبالغة في ذمه" (3).ب- الإخبار بالذات عن المعنى:كقولك: الجود حاتم، والتقدير: الجود جود حاتم، ومنه قوله تعالى: {ولكن البر من آمن بالله} (4) والتقدير: ولكن البر بر من آمن، أو: ولكن ذا البر بر من آمن (5)، فنزع المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه في وجه من أوجه التخريج التي سيأتي بيانها أيضا (6).ومن ذلك قوله تعالى في قراءة: {فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة} (7) قال ابن جني: "هذا عندنا على حذف مضاف، أي: ذو وقودها، أو: أصحاب وقودها الناس، وذلك أن الوقود بالضم هو المصدر، والمصدر، ليس بالناس" (8).ومن ذلك حديث معاذ بن أنس الجهني مرفوعا: (الجفاء كل الجفاء... من يسمع منادي الله ينادي بالصلاة يدعو إلى الفلاح ولا يجيب) (9) فالجفاء معنى أخبر عنه بـ (من يسمع) فـ" لابد من حذف مضاف، تقديره: إعراض من يسمع، لأن (من) جنس بمعنى شخص أو إنسان، والجفاء ليس بإنسان، والخبر يجب أن يكون هو المبتدأ أي في المعنى" (10).- - - - - - - - - -(1) هود: 46.(2) ينظر: أمالي المرتضى: 1 /504، وأمالي ابن الشجري: 1 /106، والإشارة إلى الإيجاز: 157.(3) البحر المحيط: 6 /161- 162.(4) البقرة: 177.(5) ينظر الكامل: 1 /375، والمقتضب: 3 /231، ومعاني القرآن وإعرابه: 1 /246.(6) ينظر: 285.(7) البقرة: 24. قرأ الجمهور بفتح الواو من (وقودها) وبضمها قرأ الحسن بخلاف عنه، ومجاهد وطلحة بن مصرف وعيسى الهمداني، وهذه القراءة محل الاستشهاد. ينظر: مختصر في شواذ القرآن: 11، والمحتسب: 1 /144.(8) المحتسب: 1 /144.(9) الحديث رواه أحمد في مسنده: 2 /252 برقم: 15564.(10) إتحاف الحثيث: 183.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 411- مجلد رقم: 1
|